الصيحة في رمضان

حديث الصيحة في رمضان

إقرأ الموضوع كاملا لأنه يحتوي آراء متنوعة و مختلفة عن الصيحة في رمضان  . سيكون الموضوع طويلا نوعا ما .

الصيحة في رمضان ماذا قيل فيها :

أولا :

يسأل أحدهم فيقول :

حديث قرأته وأتساءل فقط عما إذا كان صحيحا أم لا : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( في الخامس عشر من شهر رمضان ليلة الجمعة ستكون فزعة ( نفخة ) ، توقظ النائم ، وتفزع اليقظان ، وتخرج النساء من مخدعهن ، وفى هذا اليوم سيكون هناك الكثير من الزلازل ) آمل أن أتلقى ردا منكم إن شاء الله .
42 – ملف رمضان

فكان هذا جواب السؤال من موقع محمد المنجد :

الحمد لله

هذا الحديث منكر لا يصح ، لم يرد بسند مقبول ، ولم يثبت من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، كما أن الواقع يكذبه ويرده ، فقد وافق في أعوام كثيرة سابقة مجيء يوم الجمعة في الخامس عشر من رمضان ، ولذلك حكم عليه العلماء بالوضع والكذب .

قال العقيلي رحمه الله :

” ليس لهذا الحديث أصل من حديث ثقة ، ولا من وجه يثبت ” انتهى .

” الضعفاء الكبير ” (3/52) .

وقال ابن الجوزي رحمه الله في باب خاص عقده باسم ” باب ظهور الآيات في الشهور ” :

” هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ” انتهى .

” الموضوعات ” (3/191)

وذكره العلامة ابن القيم رحمه الله في ” المنار المنيف ” (ص/98) في أحاديث لا تصح في التواريخ المستقبلية ، قال : ” كحديث : يكون في رمضان هدة توقظ النائم ، وتقعد القائم ، وتخرج العواتق من خدورها ، وفي شوال مهمهة ، وفي ذي القعدة تميز القبائل بعضها من بعض ، وفي ذي الحجة تراق الدماء ، وحديث : يكون صوت في رمضان إذا كانت ليلة النصف منه ليلة جمعة ، يصعق له سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا ” انتهى .

وقال الشيخ الألباني رحمه الله :

” موضوع ، أخرجه نعيم بن حماد في “الفتن ” (ق 160/1) ، ومن طريقه أبو عبد الله الحاكم (4/517 – 518) ، وأبو نعيم في “أخبار أصبهان ” (2/199) قال : حدثنا ابن وهب ، عن مسلمة بن علي ، عن قتادة ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة …مرفوعاً .

وقال الحاكم : حديث غريب المتن ، ومسلمة ظن لا تقوم به الحجة .

وقال الذهبي : قلت : ذا موضوع ، ومسلمة ساقط متروك .

وقد روي هذا الحديث بأسانيد أخرى ، وقد ساقها السيوطي في “اللآلي ” (2/387 – 388) ، وكلها معلولة ، بعضها مطول ، وبعضها مختصر ، وأطولها من حديث ابن مسعود . – ثم ساق الشيخ الألباني الحديث بلفظ آخر –

( يَكُونُ فِي رَمَضَانَ صَوْتٌ , قَالُوا: فِي أَوَّلِهِ أَو فِي وَسَطِهِ أَو فِي آخِرِهِ؟ قَالَ : لا ؛ بَلْ فِي النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ ، إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ؛ يَكُونُ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ يُصْعَقُ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفاً ، وَيُخْرَسُ سَبْعُونَ أَلْفاً ، وَيُعْمَى سَبْعُونَ أَلْفاً ، وَيُصِمُّ سَبْعُونَ أَلْفاً . قَالُوا: فَمَنِ السَّالِمُ مِنْ أُمَّتِكَ؟ قَالَ : مَنْ لَزِمَ بَيْتَهُ ، وَتَعَوَّذَ بِالسُّجُودِ ، وَجَهَرَ بِالتَّكْبِيرِ لِلَّهِ . ثُمَّ يَتْبَعُهُ صَوْتٌ آخَرُ . وَالصَّوْتُ الأَوَّلُ صَوْتُ جِبْرِيلَ ، وَالثَّانِي صَوْتُ الشَّيْطَانِ. فَالصَّوْتُ فِي رَمَضَانَ ، وَالمَعْمَعَةُ فِي شَوَّالٍ ، وَتُمَيَّزُ الْقَبَائِلُ فِي ذِي الْقَعْدَةِ ، وَيُغَارُ عَلَى الْحُجَّاجِ فِي ذِي الْحِجَّةِ ، وَفِي الْمُحْرِمِ ، وَمَا الْمُحْرَّمُ؟ أَوَّلُهُ بَلاءٌ عَلَى أُمَّتِي ، وَآخِرُهُ فَرَحٌ لأُمَّتِي ، الرَّاحِلَةُ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ بِقَتَبِهَا يَنْجُو عَلَيْهَا الْمُؤْمِنُ لَهُ مِنْ دَسْكَرَةٍ تَغُلُّ مِائَةَ أَلْفٍ ) –

ثم قال الشيخ الألباني رحمه الله – : موضوع ، أخرجه الطبراني في “المعجم الكبير” (18/332/853) ، ومن طريقه ابن الجوزي في “الموضوعات ، (3/ 191) من طريق عبد الوهاب بن الضحاك : ثنا إسماعيل بن عياش ، عن الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن فيروز الديلمي …مرفوعاً .

وقال ابن الجوزي : “هذا حديث لا يصح ، قال العقيلي : عبد الوهاب ليس بشيء . وقال ابن حبان : كان يسرق الحديث ؛ لا يحل الاحتجاج به . وقال الدارقطني : منكر الحديث . وأما إسماعيل : فضعيف . وعبدة لم ير فيروزاً ، وفيروز لم ير رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” انتهى باختصار.

” السلسلة الضعيفة ” (رقم/6178، 6179) . الصيحة في رمضان 2020

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

” بلغني أن بعض الجهال يوزع نشرة مشتملة على حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم يتضمن هذا الحديث المكذوب ما نصه :

عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذا كان صيحة في رمضان ، فإنه يكون معمعة في شوال ، وتميز القبائل في ذي القعدة ، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم ، وما المحرم ؟ يقولها ثلاث مرات ، هيهات هيهات ، يقتل الناس فيه هرجا هرجا ، قلنا : وما الصيحة يا رسول الله ؟ قال : هذه في النصف من رمضان ليلة الجمعة ، فتكون هدَّة توقظ النائم ، وتقعد القائم ، وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة ، في سنة كثيرة الزلازل والبرد ، فإذا وافق شهر رمضان في تلك السنة ليلة الجمعة ، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة في النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم ، وأغلقوا

أبوابكم ، سدوا كواكم ، ودثروا أنفسكم ، وسدوا آذانكم ، فإذا أحسستم بالصحيحة فخروا لله سجدا ، وقولوا : سبحان القدوس ، سبحان القدوس ، ربنا القدوس ، فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك ) .

فهذا الحديث لا أساس له من الصحة ، بل هو باطل وكذب ، وقد مر على المسلمين أعوام كثيرة صادفت فيها ليلة الجمعة ليلة النصف من رمضان فلم تقع فيها بحمد الله ما ذكره هذا الكذب من الصيحة وغيرها مما ذكر ، وبذلك يعلم كل من يطلع على هذه الكلمة أنه لا يجوز ترويج هذا الحديث الباطل ، بل يجب تمزيق ذلك وإتلافه والتنبيه على بطلانه ، ومعلوم أنه يجب على كل مسلم أن يتقي الله في جميع الأوقات ، وأن يحذر ما نهى الله عنه حتى يتم أجله، كما قال سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ) والمراد باليقين : الموت ، قال سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه : ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تحمها ، وخالق الناس بخلق حسن ) .

والآيات والأحاديث في وجوب لزوم التقوى والاستقامة على الحق والحذر من كل ما نهى الله عنه في جميع الأوقات في رمضان وفي غيره كثيرة معلومة ، وفق الله المسلمين لما يرضيه ، ومنحهم الفقه في الدين ، وأعاذنا وإياهم من مضلات الفتن ، ومن شر دعاة الباطل ، إنه جواد كريم ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ” انتهى.

” مجموع فتاوى ابن باز ” (26/339-341) الصيحة في رمضان 2020

والله أعلم .

الهدة في رمضان 2020

ثانيا :

هذه اضافة أخرى من موقع صيد الفوائد عن حديث الصيحة في رمضان :

تخريجُ الحديثِ من جهةِ السندِ :
عن فيروز الديلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” يكون في رمضان صوت ” ، قالوا : ” يا رسول الله ؛ في أوله ، أو في وسطه ، أو في آخره ” ، قال : ” لا ؛ بل في النصف من رمضان ، إذا كان ليلة النصف ليلة الجمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ، ويخرس سبعون ألفا ، ويعمى سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا ” ، قالوا : ” يا رسول الله ؛ فمن السالم من أمتك ” ؟ قال : ” من لزم بيته ، وتعوذ بالسجود ، وجهر بالتكبير لله ، ثم يتبعه صوت آخر ، والصوت الأول صوت جبريل ، والثاني صوت الشيطان ؛ فالصوت في رمضان ، والمعمعة في شوال ، وتميز القبائل في ذي القعدة ، ويغار على الحجاج في ذي الحجة ، وفي المحرم ، وما المحرم ؟ أوله بلاء على أمتي ، وآخره فرح لأمتي ؛ راحلة في ذلك الزمان بقتبها ينجو عليها المؤمن له من دسكرة تغل مائة ألف ” .

أخرجهُ الطبراني في ” الكبير ” (18/333 ح 853) من طريق أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة ، حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة به .

وأخرجه من طريق الطبراني ابنُ الجوزي في ” الموضوعات ” (1687) وقال : هذا حديث لا يصحُ ، قال العقيلي : عبد الوهاب ليس بشيء . وقال العقيلي : هو متروك الحديث . وقال ابن حبان : كان يسرق الحديث ، لا يحل الاحتجاج به . وقال الدارقطني : منكر الحديث .

وأما إسماعيل فضعيف ، وعبدة لم يلق فيروزا ، وفيروز لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد روى هذا الحديث غُلامُ خليل ، عن محمد بن إبراهيم الشامي ، عن يحيى بن سعيد العطار ، عن أبي المهاجر ، عن الأوزاعي ، ولكهم ضعافٌ في الغايةِ ، وغلام خليل كان يضع الحديث .ا.هـ.

أما فيروزُ الديلمي فقد اختلف فيه أهلُ العلمِ في رؤيته للنبي صلى اللهُ عليه وسلم ، قال الذهبي في ” تجريد أسماء الصحابة ” (2/90) : ” فيروز الديلمي قاتل الأسود الكذاب . أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ووفد وله صحبة .ا.هـ.

وقال االحافظ ابن حجر في ” الإصابة ” : ” وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذُكر أنه قتل الأسود العنسي ، ومات في خلافة عثمان ، ونقل عن ابن عبد البر والجوزجاني عدم لقائه بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنهما تُعقبا بأن حديثه في نسائهِ يدل على أنه رآه .ا.هـ.

وتعقب المباركفوري محقق كتاب ” الفتن ” (5/971) لأبي عمرو الداني الإمامَ ابنَ الجوزي فيه كلامه على الحديث فقال : ” قلت : كذا أطلق قوله ” كلهم ضعاف ” وليس الأمر كذلك . فإن أبا المهاجر والأوزاعي من الثقات ، ثم إن المؤلف لا يوجد في سنده غلام خليل .ا.هـ.

وأخرجه أبو عمرو الداني في ” الفتن ” (518) من طريق الأوزاعي به ، وذكره يوسف المقدسي السلمي في ” عقد الدرر في أخبار المنتظر ” (159) ولكن رواه عن أبي أمامة وقال : ” أخرجه الإمام أبو عمر عثمان بن سعيد المقرىء في ” سننه ” هكذا . وأخرجه الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي من حديث الديلمي .ا.هـ.

وقد أخطأ السلمي في عزو الحديث إلى أبي عمرو الداني من طريق أبي أمامة ، ولذلك قال المحقق لكتاب ” الفتن ” المباركفوري (5/971) : ويبدو أن السلمي وقع له اختلاط في عزو الحديث ، حيث عزا ما للمؤلف إلى ابن المنادى ، وما لابن المنادى إلى المؤلف .ا.هـ.

والحديث أورده الهيثمي في ” المجمع ” (7/310) وقال : ” رواه الطبراني ، وفيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو متروك ” .ا.هـ.

وقد جاء الحديثُ عن أبي هريرةَ مرفوعاً وموقوفاً .

أخرجه العقيلي في ” الضعفاء ” (3/52) من طريق الأوزاعي قال خدثني عبد الواحد بن قيس ، قال سمعت أبا هريرة يقول : … فذكره بنحو لفظ فيروز الديلمي .

وأخرجه ابن الجوزي من طريق العقيلي في ” الموضوعات ” (1686) ، وقال الذهبي في ” الميزان ” (2/675) : هذا كذب على الأوزاعي ، فأساء العقيلي كونه ساق هذا في ترجمة عبد الواحد وهو بريء منه ، وهو لم يلق أبا هريرة .ا.هـ.

وأورده ابن الجوزي من طريق آخر عن أبي هريرة مرفوعا من طريق مسلمة بن علي ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب .

وفي سنده مسلمة بن علي الخُشني ، ترجم له الذهبي في ” الميزان (4/109) وقال : ” شامي واهٍ … تركوه ؛ قال دحيم : ليس بشيء . وقال أبو حاتم : لا يشتغل به . وقال البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة ” .ا.هـ.

وأورد له هذا الحديث من مناكيره وقال : ” هذا منكر ، ومسلمة لم يدرك قتادة ” . ا.هـ

وأخرجه أيضا ابن الجوزي موقوفا على أبي هريرة رضي الله عنه فقال : وروى إسماعيل بن عياش ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة موقوفا قال : يكون في رمضان هدة توقظ النائم ، وتقعد القائم ، وتخرج العواتق من خدورها .

وجاء الحديث أيضا عن عبد الله بن مسعود ، عبد الله بن عمرو ، ومرسل مكحول ، وشهر بن حوشب وعن كعب الأحبار من قولهم .

والحديث لا يثبت مرفوعا أو موقوفا بوجه من الوجوه ، فجميع أسانيده معلولة ، وقد ساقها السلمي في ” عقد الدرر ” كلها ، ولذا قال المباركفوري في تحقيقه لـ ” الفتن ” لأبي عمرو الداني (5/973 – 975) : ” وقد روي ذلك من أوجه أخرى متصلة ، ومن أحاديث عديد من الصحابة ، ولكنها لم ترفع الحديث إلى درجة الاستدلال به لأن جميعها معلولة ، وبعضها أوهى من بعض ، وقد حكم عليها بعض الأئمة بالبطلان والوضع … والغريب أن بعض العلماء اعتمدوا هذه الأحاديث والآثار وعدوا ما ورد فيها من ذكر لوقوع الصوت والهدة وتحارب القبائل وغيرها من الأمور ضمن العلامات الدالة على ظهور المهدي … وكذلك عد هذه الأمور ضمن العلامات الدالة على ظهور المهدي مرعي بن يوسف والبرزنجي والسفاريني … ومن المعلوم أن مثل هذه القضايا لا تقوم على أحاديث واهية وآثار مقطوعة فينبغي الإعراض عنها .ا.هـ.

إعلالُ الحديثِ من جهة المتنِ :
بعد أن تبين لنا أن الحديثَ لا يثبت سندا سواء المرفوع أو الموقوف ، نأتي على مثل هذه المتون التي تذكرُ التواريخ المستقبلة .

لقد قعد العلماءُ قواعد كلية لمعرفةِ بطلانِ الحديثِ من غير النظرِ في سنده ، وممن أقام هذه القواعد الإمام ابن القيم في ” المتار المنيف ” ( ص 63 ) فقال : ” ومنها : 8 – أن يكون في الحديث تاريخ كذا وكذا مثل قوله : ” إذا كان سنة كذا وكذا وقع كيت وكيت ، وإذا كان شهر كذا وكذا ، وقع كيت وكيت ” .ا.هـ.

وقال بعد ذلك أيضا ( ص 110 ) : ومنها : أحاديث التواريخ المستقبلة . وقد تقدمت الإشارةُ إليها … كحديث : ” يكون في رمضان هدة توقظ النائم … الحديث .ا.هـ.

وأورد كلامَ الإمامِ ابنِ القيم ملا علي القاري في ” الأسرار المرفوعة ” ( ص 450 ) .

فالخلاصةٌ أنهُ يجتمعُ لنا بطلانُ السندِ والمتنِ ، وللهِ الحمدُ والمنةُ . الصيحة في رمضان 2020

صحة حديث الصيحة في رمضان

ثالثا :

هذا تناول آخر مختلف لموضوع الصيحة أو الهدة في رمضان من موقع شيعي مهتم باحاديث آخر الزمان :

الصيحة – الهدة – سقوط نجم في الشرق

طبيعة العلامة : النتائج : الصيحة في رمضان 2020

هنالك خلط في الروايات بين الصوت من السماء (الهدة) ، والصيحة من السماء (صوت مفزع) ، والنداء من السماء (دعوة لطيفة).

تعريف الهَدّة : صَوت سقوطِ شيءٍ | صوت غليظ شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل | صوت ما يقع من السماء له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ .

تعريف الصيحة : هي صوت من السماء شديد لم يسمع الناس مثله يُسمع في كل أرجاء الأرض ، توقظ النائم، وتفزع اليقظان، وتخرج الفتاة من خدرها ، وتصعق البعض ، وتصم أسماعها وتنثقب طبولها . ( توقظ النائم : أي الصيحة ستحدث ليلاً).

تعريف النداء : هو صوت مثل الدُّعاء والرُّغاء حسُن الصوت. ، النداء بأسم القائم عج لا يمكن ان يكون مفزع بل دعاء رحيم يُعّرف الناس بأمام زمانهم .

سقوط نيازك كبيرة .

سقوط نيزك كبير في المشرق يسبب بلاء كبير .

انفجار البراكين .

زلازل عنيفة تهدم البيوت إلى قبور .

خسف وغرق أجزاء من الأرض ومنها البصرة .

أذاً، لنتتبع الاحاديث والروايات الحاوية على ألفاظ : (هدة) و(صوت شديد) و(صيحة) و(قرقعة) و(زلازل) و(سقوط من السماء) او (قذف) ونستثني صوت/ نداء جبرئيل ع.

طبيعة العلامة : الأدلة من بعض الاحاديث والروايات …

تم استنباط نتائج طبيعة هذه العلامة المدرجة أعلاه من الاحاديث والروايات والأثار التالية . لاحظ العبارات التي تحتها خط وأربط بعضها ببعض … الصيحة في رمضان 2020

من المعروف ان كلام رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم دقيق في ألفاظه فكلامه كما قال سبحانه تعالى (ما ضل صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * ان هو إلا وحي يوحى * علمه شديد القوى) النجم 2-5. وقال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم : ( إذا أتاكم عني حديث فأعرضوه على كتاب الله وحجة عقولكم فإن وافقهما فأقبلوه وإلا فاضربوا به عرض الجدار ). شرح أصول الكافي – مولي محمد صالح المازندراني – ج 2 – هامش ص 343.

وبالتالي معاني ألفاظه تطابق معاني ألفاظ القرآن الكريم. وكلام أئمة آل البيت عليهم السلام هو كلام رسول ص وبنفس معاني القرآن …. فما معنى الصيحة في القرآن؟ فحتما هذا المعنى هو ما قصده رسول الله ص وأئمة آل البيت ع ؟

وردت كلمة (الصيحة) 13 مرة في القرآن كلها بمعنى انزال العذاب بالمكذبين برسله تعالى!

ووعد الله تعالى رسوله محمد ص في القرآن بأنزال العذاب على المكذبين به والمنافقين من المسلمين كما فعل سبحانه بالأمم السابقة !

فكيف فسر المفسرون بأن الصيحة هي نفسها النداء بأسم الأمام القائم المهدي المنتظر عج ؟!! الصيحة في رمضان 2020

بسم الله الرحمن الرحيم ..

(11:67) وأخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديرهم جاثمين

(11:94) ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين ءامنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين

(15:73) فأخذتهم الصيحة مشرقين (15:74) فجعلنا عليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل

(15:82) وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا ءامنين (15:83) فأخذتهم الصيحة مصبحين (15:84) فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون

(23:41) فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلنهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين

(29:40) فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون

(36:28) وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين (36:29) ان كانت إلا صيحة وحدة فإذا هم خامدون

(36:48) ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين (36:49) ما ينظرون إلا صيحة وحدة تأخذهم وهم يخصمون (36:50) فلا يستطيعون توصية ولا إلى أهلهم يرجعون

(36:53) ان كانت إلا صيحة وحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون

(38:14) ان كل إلا كذب الرسل فحق عقاب (38:15) وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة ما لها من فواق

(50:41) واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب (50:42) يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج

(54:30) فكيف كان عذابي ونذر (54:31) انا أرسلنا عليهم صيحة وحدة فكانوا كهشيم المحتظر

(63:4) وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قتلهم الله أنى يؤفكون

عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( إذا كانت صيحة في رمضان فإنها تكون معمعة في شوال …) قال: قلنا: وما الصيحة يا رسول الله؟ قال: (هدة في النصف من رمضان يوم جمعة ضحى، وذلك إذا وافق شهر رمضان ليلة الجمعة، فتكون هدة توقظ النائم، وتقعد القائم، وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة، فادخلوا بيوتكم، وأغلقوا أبوابكم، وسدوا كواكم، ودثروا أنفسكم، وسدوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة، فخروا لله سجدا، وقولوا: سبحان القدوس سبحان القدوس ربنا القدوس، فإنه من فعل ذلك نجا، ومن لم يفعل هلك) . معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 436 الحديث 300 (32 مصدر)

ضحى : الصبح عند ارتفاع الشمس وابيضاضها قبل الظهر .

يقول البعض ان الصيحة ونداء جبرائيل ع شيء واحد! … فكيف يأمرنا رسول الله ص في الرواية أعلاها وغيرها أن نسد آذاننا لكي لا نسمع؟!.. من الواضح ان الصيحة في النصف من شهر رمضان التي يأمرنا بأن نسد آذاننا للوقاية هي غير نداء جبرائيل ع في فجر 23 من شهر رمضان بأسم الامام المهدي المنتظر عج الذي يأمرنا بأن نسمعه ونتبع. الصيحة في رمضان 2020

حدثنا عبد الله بن مروان عن أرطاة بن المنذر عن تبيع عن كعب قال ( هلاك بني العباس عند نجم يظهر في الجوف وهدة وواهية يكون ذلك أجمع في شهر رمضان، تكون الحمرة ما بين الخمس إلى العشرين من رمضان والهدة فيما بين النصف إلى العشرين والواهية ما بين العشرين إلى أربعة وعشرين، ونجم يرمى به يضئ كما يضئ القمر ثم يلتوي كما تلتوي الحية حتى يكاد رأساها يلتقيان ، والرجفتان في ليلة الفسحين ، والنجم الذي يرمى به شهاب ينقض من السماء معها صوت شديد حتى يقع في المشرق ويصيب الناس منه بلاء شديد) . كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ١: ٢٣٠ / ٦٤٣

حدثنا جدي، قال: نبا يونس بن محمد، قال: نبا القاسم بن الفضل الحداني، عن شهر بن حوشب، قال: كان يقال: ( في شهر رمضان صوت، وفي شوال همهمة، وفي ذي القعدة تميز القبائل، وفي ذي الحجة تسفك الدماء وينتهب الحاج، وفي المحرم ! أما لو حدثتكم !! فقيل له: ما الصوت؟ قال: هدة من السماء توقظ النائم، وتفزع اليقظان، وتخرج الفتاة من خدرها، ويسمعه الناس كلهم، فلا يجئ رجل من افق من الآفاق الا حدث أنه قد سمعه.) . الملاحم لابن المنادي 8:263

أخبرني أبو سليمان عبد الله بن جرير الجوالقي، قال: أخبرني رجل من أهل الكتاب موصوف بجمع الملاحم: ( فلم نسمع أن القمر انكسف مرتين في ليلتين متتابعتين الا في شهرنا هذا، فهاتان آيتان من آيات الله تعالى، فجدوا في جهاد أعداء الله، ودعوا الرغبة في الدنيا. فيجتهدون في الصوم والصلاة في ليلة الجمعة ليلة النصف من شهر رمضان، فاذا مضي الثلث الأول جاء صوت من السماء لم يسمع الناس مثله، فيصعق فيه سبعون ألفا من الفسقة، ويعمي فيه سبعون ألفا، ويصم فيه سبعون ألفا، ويخرس فيه سبعون ألفا، وتنفتق فيه سبعون ألف عذراء، وذلك كل في أهل الفسق والمستحلين، ما حرم، فأما من تعوذ بالله وتضرع اليه، وأحسن عمله، فان الله ينجيه من ذلك، ومما هو أشد من ذلك). الملاحم لابن المنادي ص 40

من كتاب الفتن للسليلي، يقول فيه ثم قال الحسن ( … تجيئكم ريح صفراء من قبل القبلة فتدوم ثلاثة ايام وليلتين حتى يصير الليل من شدة الصفرة مثل النهار المضيء وبعده يكون غرق البصره ثم توقعوا آيات متواليات من السماء منظومات كنظم الخرز واول الايات الصواعق ثم الريح الصفراء ثم ريح دائم وصوت من السماء يموت فيه خلق ويكون بواسط هلك كثير وتكون بالكوفة عجائب وبالاهواز زلازل فتكون بيوتهم قبورهم ثم تنقطع السبل فلا يخرج احد من مدينة الى مدينة.) . ملاحم والفتن لابن طاووس باب 41 ص 254 حديث 372

سمعت الامام زيد بن علي عليهما السلام يقول: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: ( اذا كان زعيم القوم فاسقهم، وأكرم الرجل اتقاء شره، وعظم أرباب الدنيا، واستخف بحملة كتاب الله، وكانت تجارتهم الربا، ومأكلهم أموال اليتامى، وعطلت المساجد، وأكرم الرجل صديقه وعق أباه، وتواصلوا على الباطل وعطلوا الأرحام، واتخذوا كتاب الله مزامير، وتفقه لغير الدين، وأكل الرجل أمانته واؤتمن الخائن، وخون الامناء، واستعملت كلمة السفهاء، وزخرفت المساجد، وزخرفت الكنائس، ورفعت الأصوات في المساجد، واتخذت طاعة الله بضاعة، وكثر القراء وقل الفقهاء، واشتد سب الأتقياء، فعند ذلك توقعوا ريحا حمراء (؟ صفراء)، وخسفا ومسخا وقذفا وزلازل وأمورا عظاما) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 17 الحديث 571 (1 مصدر)

حدثنا الحكم بن نافع، عن جراح، عن أرطأة قال ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله: ( في زمان السفياني الثاني تكون الهدة حتى يظن كل قوم أنه قد خرب ما يليهم). ممعجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 273 الحديث 412 (2 مصدر). الصيحة في رمضان 2020

قال الإِمام أحمد: حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا عمارة، عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( تكثر الصواعق عند اقتراب الساعة حتى يأتي الرجل القوم فيقول من صعق قبلكم الغداة فيقولون: صعق فلان وفلان وفلان).

حدثنا نعيك ثنا حرمي بن عمارة عن عمارة المغولي عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال ( إذا اقترب الزمان كثرت الصواعق) . كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص 376

ابن وهب عن ابن عياش عن عبيد الله بن عبيد عن أبي هريرة قال ( يوشك أن لا تجدوا بيوتا تكنكم تهلكها الرواجف ولا دوابا تبلغوا عليها في أسفاركم تهلكها الصواعق.) كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص 372

عن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سوف ترون قبل أن تقوم الساعة أشياء تستنكرونها عظاما تقولون هلكنا ) حدثنا بهذا ( فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله تعالى واعلموا أنها أوائل الساعة ) حتى قال ( سوف ترون جبالا تزول قبل حق الصيحة )\ ( لا تقوم الساعة حتى تزول الجبال عن أماكنها و ترون الأمور العظام التي لم تكونوا ترونها ) رواه الطبراني و فيه عفير بن معدان و هو ضعيف . الصيحة في رمضان 2020

بسم الله الرحمن الرحيم

* وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ (10) وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فمَهّلِ الكافِرِينَ أمهِلهُم رُويدا (17) * سورة الطارق .

قال علي بن أبي طالب عليه السلام: (… يزلزل الله له الأرض زلزالاً عظيماً ، ويقدف باطنها ناراً، وترمي السماء شهباً وجبالاً ونحاساً وحديداً، (ويلٌ يومئذٍ للمكذبين) بالجانب الغربي من مشرق الإسلام ، يرى أهل المغرب هولاً، وتسمع الأنس والجن قرقعة وصداماً تهتز له الدوائر، وتنحرف المحاور، وتخرج العذراء من خدرها، ويبكي الجنين في جوفها، وتصم أسماعها وتنثقب طبولها، وتحشد نساؤها وتهرب رجالها، فقد اعذر الله للأرض أعذارها، وانذرها إنذارها، وبدا النجم الثاقب، يرونه أهل المشارق واهل المغارب، وأقرأوا أن شئتم ( يا أيها الناس اتقوا ربكم أن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت، وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ومن الناس من يجادل بغير علم ويتبع كل شيطان مريد، كتب عليه انه من تولاه فانه يضله ويهديه الى عذاب السعير) الحج 1-4.) . المفاجأة لمحمد عيسى بن داود ص505

يقدف باطنها ناراً: وصف مطابق للبراكين .

شهباً وجبالاً ونحاساً وحديداً: وصف مطابق للنيازك الصغيرة والكبيرة .

عن أمير المؤمنين(ع) قال: (… فاستبشروا ببشرى ما بُشرتم وطوبى لذي قلب سليم أطاع من يهديه وتجنب ما يرديه ودخل مدخل الكرامة فغنم السلامة وحذر قارعة قبل حلولها ترج الأرض رجاً شرقاً وغرباً وأعلاها وأسفلها ليس بمنجاة ألا من نجاه الله، للواقعة زئير الرئبال يفتك بنساء كالرجال ورجال كالجبال ودور رفعت للشيطان رايات لها ومض النجوم ، تحرق وتغرق البلاد وبلاد تعوم يا ويلها ثم يا ويلها عند دوران الفلك لهذا اليوم . ألم تقرأوا قول الله عز وجل: ( فاستكبروا في الأرض وما كانوا سابقين فكلاً أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصباً ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كاوا انفسهم يظلمون) العنكبوت 39-40 ، وأقرأوا أن شئتم ( أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون او أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون) الأعراف 94-98 ). المفاجأة لمحمد عيسى بن داود ص190

الرِّئْبالُ: من أَسماء الأَسد والذئب.

القارعة : النازلة الشديدة تنزل عليهم بأمر عظيم \ داهية هالكة تضرب بشدة: وصف مطابق لسقوط النيازك الكبيرة .

ما هو المسبب لهذه الصيحة / الهدة؟ الصيحة في رمضان 2020

علمنا ان المذنب هو المسبب لآيات الخسوف والكسوف غير الطبيعيين ، والعمود من نار في الزمان ، والحمرة في السماء .

واستنتجنا أن الحمرة سببها تلامس الأرض للجزء المشحون من ذيل المذنب.

وعند دخول الأرض أكثر في مجال الذيل المشحون كهربائياً ، تبدأ الصواعق الهائلة نتيجة التماس الكهربائي مع الأرض .

وعند بدأ دخول الأرض للجزء الكثيف من الذيل الحاوي على الأتربة والأحجار والصخور يبدأ هدير الصوت وتزداد الصواعق.

وعند اختراق الأحجار والصخور المجال الجوي للأرض، يبدأ القذف من السماء بالنيازك الملتهبة وتتفجر مولدة أصوات ورياح شديدة مسببة دمار وحرائق وزلازل وأصوات شديدة أيضاً عند ارتطامها بسطح الأرض ، وهي مقدمة الهدة – الصيحة .

الهدة هي على الأرجح سقوط (نجم يقذف به شهاب) في المشرق مسبباً لانقلاب أقطاب الارض في الطول والعرض وتوقف دوران الأرض حول نفسها ثم طلوع الشمس من المغرب وربما تغيير مدار دورانها حول الشمس ومن ثم تطاول الأيام والشهور والسنين بعشر أمثال زماننا. وطبعاً ، سيسبب أرتطام هذا النيزك الكبير بالارض زلازل وموجات تسونامي كبيرة.

عن أبي عبد الله عليه السلام، يقول: ( كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول : لا يزال الناس ينقصون حتى لا يقال (لا اله الا الله) فإذا كان ذلك ضرب يعسوب الدين بذنبه، ثم (فإذا فعل ذلك) يبعث الله قوما من أطرافها، يجيئون قزعا كقزع الخريف ….)

معجم أحاديث الامام المهدي ج5: ص 18 الحديث 1449 (5 مصدر) الصيحة في رمضان 2020

ومعجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 9 الحديث 564 (21 مصدر)

اليعسوب: طائر أطول من الجرادة له ذنب طويل ولا يضم جناحه عندما يقف على سطح ما . وصف مطابق لنجم الآيات ذو الذنب والذي سيضرب الأرض بذنبه الطويل ! ويعني أيضا سيد القوم وأميرهم. أي ان يعسوب الدين هو نجم الآيات المذنب أعظم المذنبات مذنب الدين ، لكن فسر الكثيرين في الرواية أعلاه على ان اليعسوب هو الأمام المهدي المنتظر عج نفسه ، لكن حاروا في تفسير « ضرب بذنبه »!

الا يطابق شكل اليعسوب شكل المذنب لافجوي ! الصيحة في رمضان 2020

ان للنيازك قوة تدمير هائلة . فالنيزك الذي سقط بغتةً (أذ لم يرصد وجوده أصلا) يوم 15 فبراير/شباط 2013 في مقاطعة تشيليابينسك الروسية بلغت كتلته 11 طنا واخترق الغلاف الجوي للأرض بسرعة 68400 كلم\ساعة. قوة الانفجار بلغت حوالي 500 كيلوطن من مادة التروتيل شديدة الانفجار، أي اقوى بـ 12 مرة من قوة القنبلة الذرية التي القيت على مدينة هيروشيما اليابانية. انفجر إلى أجزاء صغيرة بلغت سرعتها عند ارتطامها بسطح الأرض 108000 كلم\ساعة وكانت درجة سطوعها اعلى من درجة سطوع الشمس حتى على مسافة 100 كلم من مكان سقوطها . لقد احترقت اغلب أجزاء النيزك قبل وصولها إلى الأرض، وتقدر كتلة الأجزاء التي وصلت إلى الأرض بين 4 و6 طن وسببت أضرار قليلة وحوالي الف إصابة بشرية .

اكبر ارتطام لنيزك أو مذنب في عصرنا الحديث كان يوم 30 حزيران 1908 ( 1 جمادي الثاني 1326 هـ) في غابة نائية في تونكوسكا في وسط سيبيريا بروسيا ايضاً وقدرت قوته بألف مرة من قوة القنبلة الذرية التي القيت على مدينة هيروشيما اليابانية. سبب هذا الحدث انفجارات سمعت على بعد 750 كم ورياح حارة حرقت مساحة بحجم 1600 كم على شكل فراشة وسببت زلازل بقوة اكثر من 5ر5 على مقياس رختر .

ولكن ما يثير الانتباه حول هذا الحادث ان سجلات الارصاد والجرائد وثقت حدوث سماء مضيئة ليلاً استمرت ثلاثة أيام إلى أسبوع تقريباً وشوهدت حتى في غرب اوربا ولم يحتاجوا الى انارة بل كانوا يلتقطون الصور الفوتوغرافية بدون الحاجة الى فلاش! وعلل العلماء سبب هذه الظاهرة انتشار بلورات ثلجية في طبقات الجو العليا مصدرها تفجر النيزك او ارتطام ذيل المذنب وعكست هذه البلورات اشعة الشمس نحو الارض ليلاً.

من كتاب الفتن للسليلي، يقول فيه ثم قال الحسن ( … تجيئكم ريح صفراء من قبل القبلة فتدوم ثلاثة ايام وليلتين حتى يصير الليل من شدة الصفرة مثل النهار المضيء وبعده يكون غرق البصره ثم توقعوا آيات متواليات من السماء منظومات كنظم الخرز واول الايات الصواعق ثم الريح الصفراء ثم ريح دائم وصوت من السماء …) . ملاحم والفتن لابن طاووس باب 41 ص 254 حديث 372

هذه الرواية تشير الى ان الرياح الصفراء المحملة بأتربة ذيل المذنب ستتوزع بكل الاتجاهات ليراها كل سكان الأرض قد جاءتهم من قبل القبلة ! نستنتج اذاً ان مركز اختراق ذيل المذنب المحمل بالاتربة والصخور لغلاف الارض سيكون فوق البيت الحرام وان موقع البيت الحرام على الكرة الارضية المستديرة سيكون أبرز جزء على سطح الارض يواجه ذيل المذنب . وسيكون موقع البيت الحرام أبرز نقطة على سطح الارض قبل انتصاف النهار . لاحظ دقة قول رسول الله ص (هدة في النصف من رمضان يوم جمعة ضحى ) !

فهل سيتضرر البيت الحرام؟ … من المعروف ان مركز قلب القوة العمودية على سطح ما عند الارتطام يكون صفر . أي لن يؤثر أرتطام ذيل مذنب نجم الآيات على البيت الحرام ! أضافة الى ان البيت الحرام يقع في بطن وادي بين جبال مكة. أي ان الدمار ، ان حصل، سيحصل حول البيت الحرام ويبقى البيت سالماً !

تسلسل وتوقيت العلامة : الصيحة في رمضان 2020

1- تبدأ الصيحة بعد مضي الثلث الأول من ليلة الجمعة (ليل خميس-جمعة) ليلة النصف من شهر رمضان . في الشرق الأوسط ، شهر رمضان سنة ظهور القائم عج سيكون خلال الصيف . أي بليل قصير طوله حوالي 9-10 ساعات. أذاً الصيحة تبدأ بعد حوالي ثلاث ساعات من الغروب الذي يحصل صيفاً عند حوالي 7:30 الى 8 مساءاً ، أي بحدود الساعة 11 مساءاً بتوقيت الشرق الأوسط او (-2) 9 مساءاً بالتوقيت العالمي .

2- هدة في النصف من رمضان ضحى يوم جمعة . الضحى : الصبح عند ارتفاع الشمس وابيضاضها قبل الظهر ، أي حوالي الساعة 10 صباح يوم الجمعة بتوقيت الشرق الأوسط او 8 صباحاً بالتوقيت العالمي .

3- قذف بالنيازك وريح صفراء من قبل القبلة فتدوم ثلاثة أيام وليلتين ، أي 15 و 16 و 17 رمضان .

الصيحة التي تسبق ظهور المهدي

رابعا : 

1 2الصفحة التالية
اضغط هنا لقراءة الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.