مقالات كمال المرزوقي

عالم؟ علّامة ؟

عالم؟ علّامة ؟ :
ـــــــــــــــــــــــــــ

هذه اثنان وخمسون علما هي علوم الشّريعة وترتيبها على الباكورات كما تدرس في المحاظرلا على وجه الاستقصاء :
القرآن:
1- علم التجويد: الذي هو أداء القرآن والنطق به، بصفات الحروف ومخارجها، وكيفية النطق بها.
2- القراءات: اختلاف الأحرف، وما اختلف فيه القراء.
3- التفسير: بيان معاني القرآن وما يستنبط منه.
4- الرسم والضبط: كتابة المصحف التي كتبها الصحابة, والضبط الذي ضبطه به التابعون، من النقط والشكل.
5- علم علوم القرآن: وهو يشمل أسباب النزول، والمكي والمدني، والمحكم والمتشابه، وإعجازه بأوجه الإعجاز المختلفة، وتاريخ المصاحف وكتابتها …
6- علم طبقات القراء و المفسرين.
7- علم أصول التّفسير .

الحديث:
1- علم المصطلح: مصطلحات أهل الحديث.
2- علم متون الحديث، وهو علم الحديث رواية.
3- علم شروح الحديث، وهو: ما يستنبط من الحديث وما يستخرج منه من العلم، وذلك في شروح الحديث المعروفة.
4- علم الرجال وعلم الجرح والتعديل، ويدخل فيه الطبقات -أيضًا- لنقلة الحديث.
5- العلل: بيان علل الحديث وبيان الفرق بين الصحيح والضعيف.
6- علم التخريج ودراسة الأسانيد، ببيان من أخرج الحديث ومواضعه منه، ودراسة الأسانيد حتى يحكم على الحديث.

الفقه:
1- علم الفقه المذهبي في المذاهب، ومذاهب أهل السنة المشتهرة الأربعة هي: المذهب الحنفي، والمذهب المالكي، والمذهب الشافعي، والمذهب الحنبلي،ويضيفون إليها -أيضًا- المذهب الظاهري، ثم المذاهب المندثرة لأهل السنة وهي كثيرة نحو من ستّة أخرى مع هذه.
ملاحظة: هذه المذاهب لابد من دراستها من كتبها المتخصصة فيها، وأخذها من الكتب التي تقارن لا يفي بها، ويكثر فيها الغلط.
2- علم الفقه المقارن، وهو: مقارنة هذه المذاهب بما يسمى بالخلاف العالي والخلافيات ونحو ذلك.
3- علم القضاء، وهو علم مستقل ألف فيه كثير من التآليف المستقلة، في أدب القاضي والبينات والإقرار والشهادات ونحو ذلك.
4- علم فقه النوازل، وما يتعلق به كالفتاوي.
5- علم الفرائض، وهو: ما يتعلق بالتركات وقسمتها.
6- علم الآداب الشرعية.
7- علم أصول الفقه.
8- علم تخريج الفروع على الأصول.
ملحوظة: بغير هذا العلم لا تعرف فائدة أصول الفقه.
9- علم القواعد الفقهية والأشباه والنظائر والفروق.
10- علم تاريخ التشريع وبيان نشأة المذاهب وتدوينها.
11- علم السّياسة الشّرعيّة والحسبة .
12- علم المقاصد .

العلوم العقلية:
1- علم التوحيد: ويبحث عن حقوق الله سبحانه وتعالى، وشرح الإيمان وأركانه وما يتعلق به، ويشمل ذلك مشاهد القيامة وغير ذلك.
2- علم الكلام : وهو المسائل النظرية في العقائد، والمناظرات فيها، وذكر الفرق والأقوال ، ويمكن أن يقسم هذا إلى قسمين: 
أ- علم الكلام النظري.
ب- علم الفرق والمقالات وهو علم مستقل أيضًا.
3-علم الجدل وهو يشمل قسمين: 
أ- الجدل الفقهي.
ب- الجدل العقدي.
4- علم المنطق.
5-علم آداب البحث والمناظرة.
6-آداب الخلاف، وأسباب الخلاف.

علم السير:
1- علم المغازي والفتوح والأمصار.
2- علم الشمائل النبوية.
3- علم التاريخ الإسلامي.
4- علم أنساب العرب والعجم.
5- علم السّيرة النّبويّة

اللغة:
1- علم المفردات اللغوية.
2- علم النحو.
3- علم الصرف.
4- علم البلاغة (البديع البيان المعاني).
5- علم الاشتقاق.
6- علم الشعر.
7- علم العروض والقوافي.
8- علم الإنشاء.
9- علم الأدب والنّقد.
10- علم متون اللّغة
11- علم الهجاء والخط وأنواع الخطوط.
12- علم الحساب الفلكي.
13- علم الحساب الرقمي.

علم السّلوك
:::::::::::::::::::::::
خذ الآن ما يأتي :
العالم هو من درى كلّ شيء عن شيء وشيئا عن كلّ شيء .
فإن درى كلّ شيء عن شيء أي عن علم من هذه العلوم، وشيئا من كلّ شيء من هذه العلوم أي أن يكون له بها إلمام كاف فإنّه تصير له منهجيّة علميّة وآلة كاملة، وهذا مع رتبته هذه لا يقال له عالم هكذا بالإطلاق، بل يقال له عالم مقيّد، أي يقال له : عالم بالحديث ، عالم بالنّحو، عالم بالفقه …
وأمّا إن زاد فحصّل فيها جميعا رتبة متوسّطة على الأقلّ فهذا عالم متفنّن، ثمّ يتفاوت مع نظرائه بعد ذلك في جودة علمه وتحقيقه، وهذا هو العالم المتفنّن .
وأمّا إن زاد فكان له إلمام واتّساع أفقيّ خارج هذه العلوم كالإنسانيّات والفلسفة والفنون وعلوم الطّبيعة والتّجريبيّات فهذا يقال له علّامة .
هذا هو الأصل وقد يتجوّز فيقال للمتفنّن الأوّل علّامة أيضا، لكن بكلّ حال يمكنك الآن أن تعرف حجم المقلب الّذي تتجرّعه حالة تضخّم الألقاب الوهميّة السّائرة في واقعنا العلميّ .
فتجد من هو من أضعف النّاس في اختصاصه نفسه أو على خير حال متوسّطا لا يفحش الغلط وليس له ببعض عناوين هاتيك العلوم خبر فضلا عن النّظر فيها ، ثمّ تسمع له ألقابا من نوع = العلّامة فلان .

وأنا أنصح لوجه الله طلّاب العلوم اليوم أن يبدؤوا بسؤال مهمّ جدّا هو أهمّ من سؤالهم عن أهل العلم، وهو من هو طالب العلم أوّلا ؟
ربّ يسّر وأعن!

2014

اضغط هنا لقراءة الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.