فوائد الملح الأسود

فوائد الملح الأسود لا يسبب زيادة مستويات الصوديوم في الدم و ٦ فوائد هامة لصحتك

هل سمعت عن الملح الأسود من الأساس ؟ هل تدرك فوائد الملح الأسود ؟

ما هو و ما فوائد الملح الأسود :

هو ملح صخري يأتي من مناجم الملح الموجودة في جبال الهيمالايا، هذا الملح له رائحة نفاذة و له لوناً وردياً فاتحاً عند طحنه إلى مسحوق ناعم. و يحتوي الملح الأسود على عنصر كبريتي فريد و الذي تتم مقارنته دائماً مع صفار البيض المسلوق من حيث الرائحة.و يشمل التركيب الكيميائي للملح الأسود كلوريد الصوديوم و كبريتات الصوديوم و ثاني كبريتات الصوديوم و ثاني كبريتيت الصوديوم و كبريتيد الصوديوم و كبريتيد الحديد و كبريتيد الهيدروجين.

و إستخدم الملح الأسود منذ قرون في الأيورفيدا و هي منظومة للطب التقليدي و التي نشأت في شبه القارة الهندية و إنتشرت إلى مناطق أخرى من العالم كأحد أشكال الطب البديل. و يعد الملح الأسود أحد العناصر الغنية بالمعادن الأساسية و الذي يوصى به للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم و الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي قليل الملح. و تشير العديد من التقارير الطبية إلى أن الملح الأسود يساعد على فقدان الوزن و علاج الإمساك و الإنتفاخ ويحست صحة الجهاز الهضمي و يقلل من تقلصات العضلات، كما يمكن إستخدامه أيضاً للتغلب على حرقة المعدة المزعجة أيضاً.

هل الملح الأسود أفضل من الملح الأبيض ؟

يختلف الملح الأسود عن الملح الأبيض من حيث المذاق و طريقة المعالجة. و على عكس الملح المعالج باليود، فإن الملح الأسود لا يسبب زيادة مستويات الصوديوم في الدم. يتميز الملح الأسود برائحة الكبريت الفريدة من نوعها و نكهة الدخان، بينما ملح الطعام مميز بطعمه المالح المعتاد.

يتواجد الملح الأبيض و الذي يحتوي على بعض الإضافات مثل سيليكات الألومنيوم و يودات البوتاسيوم في جميع الأطعمة المصنعة تقريباً. و تشير العديد منا لتقارير الطبية إلى أن يودات البوتاسيوم ضارة بالصحة و ذلك لأنها قد تسبب تلف الأنسجة عن طريق أكسدة الدهون، و بالمقارنة مع الملح الأسود فإن الملح الأسود يحتوي على مواد مضافة أقل.

فوائد الملح الأسود

يقدم الملح الأسود العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي:

1- يساعد على فقدان الوزن

واحد من فوائد الملح الأسود انه يساعد على فقدان الوزن و ذلك عن طريق إذابة و تفتيت الإنزيمات و الدهون و ذلك لمنع تراكم الدهون في الجسم. و تشير بعض الدراسات إلى ان تناول كميات كبيرة من الصوديوم تساعد على زيادة الشهية مما يؤدي إلى زيادة الوزن، و لكن الملح الأسود يحتوي على كميات أقل من الصوديوم مما يقلل من الشهية و بالتالي يساعد على فقدان الوزن.

2- يساعد الملح الأسود في علاج الإمساك و الإنتفاخ

يعتقد الكثير من خبراء الصحة و التغذية بأن الملح الأسود يساعد على علاج الإمساك و الإنتفاخ بشكل فعال، حيث ان يستخدم منذ قرون لتحسين عملية الهضم و التخلص من الإنتفاخ و الإمساك و العديد من أمراض المعدة الأخرى. كما تشير بعض التقارير الطبية إلى أن الملح الأسود يحسن عملية الهضم و يقلل من إرتداد الحمض و يعمل كملين و يخفف من الغازات و الإنتفاخ.

3- قد يقلل من التشنجات العضلية

الملح الأسود قد يساعد على تخفيف تقلصات العضلات و ذلك بفضل وجود البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين وظائف العضلات، لذلك فإن إستبدال الملح الأبيض بالملح الأسود قد يساعد في الحفاظ على أداء العضلات و يقلل من التشنجات.

4- قد يقلل من إحتباس الماء في الجسم

سبب إحتباس الماء في الجسم هو تراكم السوائل في الأنسجة أو تجاويف الجسم، و أحد أسباب إحتباس الماء في الجسم هو تناول الكثير من الصوديوم. لذلك فإن الملح الأسود يعتبر أفضل إختيار لتقليل كمية الصوديوم التي تحصل عليها و ذلك مقارنة بالملح الأبيض، مما يقلل من كمية الماء الموجودة في الجسم. شاهد هنا أنواع الملح المختلفة

5- يساعد على علاج حرقة المعدة

حموضة المعدة تنتج عن تراكم الحمض الزائد في المعدة، و يقال أن الطبيعة القلوية للملح الأسود تساعد على تحقيق التوازن بين إنتاج الحمض في المعدة و علاج حرقة المعدة. و يشير خبراء الصحة و التغذية إلى أن الملح الأسود غني بالمعادن مما يجعله مناسب لعلاج الحموضة. ماهي فوائد المضمة بالملح

6- يعمل كمنظف للبشرة

إضافة كمية صغيرة من الملح الأسود إلى المنظف أو المقشر قد يساعد على تقليل تهيج البشرة و يضيف توهج و لمعان للبشرة. و يساعد الملمس الحبيبي للملح في تفتيح المسام و يقلل من تراكم الزيوت على البشرة.

استخدام الملح الأسود لإزالة السموم من الجسم

تشير العديد من التقارير إلى أن الملح الأسود قد يعمل كمزيل طبيعي للسموم من الجسم، و يمكنك تجربة الملح الأسود في التخلص من سموم الجسم عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الملح الأسود في كوب من الماء الدافيء و تناولها على معدة فارغة عند الإستيقاظ في الصباح.

استخدام الملح الأسود للبشرة

1- محلول الملح الأسود لتنظيف البشرة

يعمل هذا المحلول كمزيل طبيعي للسموم و ذلك لإزالة جميع السموم من البشرة و يساعد على الحفاظ على صحة البشرة.

المكونات

طريقة التحضير

  • ضع الملح في الوعاء الزجاجي و ضع الماء على الملح.
  • إترك الخليط طوال الليل، و تأكد في الصباح من أن الملح قد ذاب تماماً في الماء.
  • أضف المزيد من الملح إذا لزم الأمر.
  • أضف ملعقة صغيرة من هذا الخليط إلى كوب من الماء الدافيء و إشربه على معدة فارغة في الصباح الباكر.
  • ترك كوب زجاجي من الخل والملح في البيت وشاهد النتيجة

2- ماسك الملح الأسود لتقشير البشرة

تعمل حبيبات الملح الأسود كمقشر طبيعي لإزالة الأوساخ و خلايا الجلد الميت المتراكمة في المسام مما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقاً و جمالاً.

المكونات

  • 4 أكواب من الملح الأسود.
  • 1 كوب من صودا الخبز أو ملح إبسوم.
  • 1 كوب زيت ( زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا).
  • 10 – 12 قطرة من أي زيت عطري من إختيارك.
  • وصفات الملح لعلاج حب الشباب

طريقة التحضير

  • إخلط جميع المكونات معاً في وعاء.
  • ضع الكمية المناسبة من ملح إبسوم أو صودا الخبز و ذلك وفقاً لنوع بشرتك، إذا كانت بشرتك حساسة من الأفضل تقليل كمية الملح و ذلك حتى لا يسبب تهيج البشرة.
  • إبدأ بتجربة هذا المقر على قدميك و الكعبين، قم بتدليك القدم بالخليط في حركات دائرية.
  • يمكنك إستخدامه في جميع أجزاء الجسم ماعدا الأعضاء التناسلية و حلمة الثدي و غيرها من المناطق الحساسة.
  • إغسل جسمك بالماء الدافيء و جفف الجسم بمنشفة، و تجنب إستخدام الصابون بعد التنظيف.
  • هل سمعت من قبل عن مصباح الملح وفوائده لجسمك وصحتك ؟

الملح الأسود بديل رائع للملح الأبيض و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم، كما أنه يمكن إستخدامه في الطهي أيضاً. إذا كنت تعاني من أي من المشاكل الصحية المذكورة، يمكنك إستبدال الملح الأبيض بالملح الأسود و ملاحظة النتائج مع الإستخدام.

فوائد الملح الأسود فوائد الملح الأسود فوائد الملح الأسود

اضغط هنا لقراءة الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.