ماهي اعراض اول يوم حمل ؟

اعراض الحمل

ماهي اعراض اول يوم حمل ؟ إنه سؤال يتردد على ألسنة الكثير من السيدات اللائي يخططن للحمل وهي واحدة من الأمور الأساسية التي تشغل أذهانهن لأنه من خلالها تتأكد من حدوث الحمل والذي يحدث من خلال اختراق أحد الحيوانات المنوية لجدار البويضة وهي العملية التي تُعرف باسم “انغراس البويضة” ومن ثم تبدأ عملية الإخصاب داخل الرحم بعد بقاء البويضة في قناة فالوب لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل انتقالها إلى الرحم، وتستغرق فترة الحمل لتصل إلى 40 أسبوع، وفي بعض الحالات تقل عن هذه المدة لتصل إلى 38 أسبوع أو تزيد لتصل إلى 42 أسبوع، في موسوعة يمكنكِ الإطلاع على أعراض الحمل المبكرة.

ماهي اعراض اول يوم حمل ؟

هناك عدد من الأعراض التي تتشابه مع الأعراض التي تظهر للسيدات قبل حدوث الدورة الشهرية، وتتلخص أبرز أعراض الحمل في اليوم الأول فيما يلي:

  • كثرة التبول: وهي واحدة من أكثر الأعراض الشائعة للحامل وتظهر بشكل أدق بدءاً من الأسبوع السادس في الشهر الأول، ويحدث ذلك نتيجة التغيرات التي تتعرض لها الهرمونات أثناء الحمل.
  • غياب الدورة الشهرية: وهي من الأعراض الأساسية في حدوث الحمل، فبعض السيدات تصاب بالتوتر جراء تأخر الدورة الشهرية لتبدأ شكوكها إزاء حملها، كما أن التوتر والقلق واحداً من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، إلى جانب حدوث خلل في الهرمونات أو إنقاص الوزن أو الشعور بالتعب، لذا فانقطاع الدورة الشهرية لا يعد الدليل الوحيد على حدوث الحمل.
  • الشعور بالغثيان: حيث يشيع ظهور الغثيان في الأيام الأولى من الحمل وتحديداً في فترة الصباح.
  • التقلبات المزاجية: وهي من الأعراض التي تتشابه مع الأعراض التي تظهر قبل حدوث الدورة والتي يُطلق عليها اسم” متلازمة ما قبل الدورة”، وتحدث هذه التقلبات نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل وتستمر لنحو ثلاثة شهور من بداية الحمل.

أول اعراض الحمل ظهورا

  • الإصابة بالإمساك: إذ أن الحامل تصبح أكثر عرضة للاضطرابات الهضمية التي تتمثل في الإمساك، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجسترون الذي يؤدي ذلك إلى التأثير على نشاط الهضم وعدم تسهيل حركة الأمعاء، إلى جانب قلة النشاط البدني وعدم تناول كميات كافية من الماء من العوامل التي تزيد من تفاقم هذه المشكلة.
  • زيادة الشهية: إذ أن التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل تؤدي إلى زيادتها شهيته إلى تناول أنواع معينة من الطعام وانسداد شهيتها تجاه أنواع أخرى، وتستمر هذه الحالة حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل.
  • النزيف الدموي: حيث يتمثل في نقاط صغيرة من الدم والذي يظهر نتيجة حدوث عملية انغراس البويضة، كما أنه يرافق نزول هذه النقاط الدموية إفرازات بيضاء اللون، ويُلاحظ ظهور هذا النزيف بعد مرور أسبوعين تقريباً من حدوث الحمل.
  • التقلصات والتشنجات: وهي من الأعراض الشبيهة لأعراض نزول الدورة الشهرية، ولكن تقل حدة هذه التشنجات عند الحامل.
  • تغيرات في شكل الثدي: وهي من بين الأعراض الشائعة للحمل والتي تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية، حيث تلاحظ الحالم الشعور بألم في منطقة الثدي والذي يصاحبه الشعور بالانتفاخ وتغير لونها، وتبدأ تقل هذه الأعراض بالتدريج في فترة الحمل.

وهناك عدد من الأعراض الأخرى التي تظهر في بداية الحمل مثل:

  • الشعور بالدوار والصداع.
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

ومن خلال ما سبق ستجدي أن هذه الأعراض ليست الأعراض الأكيدة للحمل، وفي تلك الحالة عليكِ بإجراء التحاليل التي تمثل الوسيلة الوحيدة التي تثبت حدوث الحمل من عدمه، وتتمثل هذه الفحوصات في تحليل البول واختبار الدم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

اضغط هنا لقراءة الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.