فوائد و أضرار كثرة الجماع بالتفصيل

الجماع أحد الأمور الحياتية التي تخص الزوجين . في المقال حديث عن فوائد و أضرار كثرة الجماع .

أن كثرة الجماع أو قلته ترجع إلى الرغبة في بعضهم البعض وشعورهم المتبادل باحتياجهم للقاء الآخر فنجد مثلًا أن كثرة الجماع تزيد من ثقة الزوجين في بعضهما وأيضًا تزيد من ثقتهم بأنفسهم وكذلك تؤثر كثرة الجماع على الصحة العامة لجسم الرجل والمرأة بسبب ما يفرزه الجسم من هرمونات لها تأثير على صحة الإنسان وسنعرض على موقع الموسوعة بعض الفوائد والأضرار الناتجة عن ذلك.

فوائد كثرة الجماع

  • يؤثر الجماع على المرأة تأثيرًا قويًا فهو يقوم بعمل المضاد الحيوي لها فيقوم بوقايتها من البكتريا المهبلية، والالتهابات لاحتواء السائل المنوي على مادة مضادة للطفيليات فنجد أن الشعيرات الدموية الموجودة في المهبل بها مادة تسمى الجلاكيوجين ويصبح المهبل بيئة صالحة لنمو الفطريات والبكتريا ولكن السائل المنوي يعمل علي التخلص منها وبذلك يحافظ على صحة المهبل ويعمل على وقايته من الأمراض.
  • عند وصول الزوجة للنشوة الجنسية فيحدث داخل الرحم انقباضات وانبساطات داخل الرحم فتؤدي إلى طرد الميكروبات والبكتريا الموجودة في الرحم وأيضا عملية انقباض وانبساط الرحم لها تأثير على عضلات الرحم فتجعلها أقوى وبذلك يقلل من الآم الدورة الشهرية.
  • يخفف من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا عن طريق إفراز السائل المنوي كل مرة يحدث فيها الجماع مما يؤدي إلى تغيير السوائل القديمة الموجودة في البروستاتا.
  •  زيادة التقرب بين الزوجين والشعور بالرغبة في التقرب من بعضهما وزيادة الحب والمودة بينهما مما يؤثر على الصحة النفسية بهما ويزيد من ثقتهم بأنفسهم فالجسم يفرز بعض الهرمونات أثناء الجماع من شأنها زيادة الرغبة الجنسية لكل منهما مثل:

                        هرمون الدوبامين: الذي يودي النقص فيه إلى الإصابة بمرض الباركنسون.

                    هرمون الأوكسيتوسين: الذي يعمل كمكسن للجسم ويخفف من الشعور بالألم.

  • يساعد في الاسترخاء والحصول على النوم العميق لان الجسم اثناء الجماع يفرز هرمون السيروتونين والتي تساعد الجسم على الاسترخاء، ويقلل من إفراز الجسم هرمون الكورتيزول المسبب الذي يسبب القلق والتوتر للإنسان إذا زادت نسبته في الجسم.
  • يقوي القلب مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية وأيضًا يقلل من ضغط الدم.
  •  أثناء الجماع يزيد الجهد الذي يبذله الجسم مما يساعد على زيادة حرق الدهون وزيادة حرق السعرات الحرارية فيعمل على تقليل الوزن.
  • يقلل من ظهور علامات السن على المرأة والرجل ولكن المرأة أكثر لأن المرأة عند وصولها لسن اليأس وانقطاع الحيض تفقد قدرتها على الحمل وظهور التجاعيد ويتأثر جسمها بشكل عام ولكن زيادة ممارسة الجماع تعطي الجسم إشارات تحفيزية تعمل على التقليل من ظهور هذه الأعراض وتحفيز الكولاجين المسئول عن صحة البشرة ويقلل ظهور التجاعيد.
  • يقوي من الجهاز المناعي للجسم وبالتالي يحافظ على الجسم من الإصابة بالأمراض.

فوائد و أضرار كثرة الجماع

اسماؤ الادوية واستعمالاتها دليل الادوية pdf اسماء الادوية واستخداماتها باللغة العربية pdfاسعار الادوية دواء بالانجليزي تعريف الدواء
medication dictionary prescription drugs

اضغط هنا لقراءة الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.