ما هو الدجال ومن هو ؟

موضوع عن الدجال

مقالة على تويتر من كتابة @AyyadHelal بعنوان : ما هو الدجال ومن هو ؟

في تتبعي لأخباره في نبوءات محمد صلِّ اللهم وبارك عليه،وجدت الكثير والكثير من الأخبار عن الدجال وما صح منها بدون علة فهو قليل،
ومن باب الأمانة لن أستشهد بخبر أو حديث به علة مهما كانت،. ففي الصحيح الغنى،.
وسأضع ما صح من الأخبار عنه دون تكرار إلا للحاجة،
سنتحدث عن:
▪ صفته الشكلية والجسدية،.
▪ كنيته
▪ فتنه ودجله،.
▪ الأماكن المحرمة عليه،.
▪ كيفية النجاة من فتنته،.
▪صفة الدجال وكنيته،

ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
«ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻧﺎ ﻧﺎﺋﻢ، ﺭﺃﻳﺘﻨﻲ ﺃﻃﻮﻑ ﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻓﺈﺫا ﺭﺟﻞ ﺁﺩﻡ، ﺳﺒﻂ اﻟﺸﻌﺮ ﺑﻴﻦ ﺭﺟﻠﻴﻦ، ﻳﻨﻄﻒ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﺎء، ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﻦ ﻫﺬا؟ ﻗﺎﻟﻮا: اﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ،…
…ﻓﺬﻫﺒﺖ ﺃﻟﺘﻔﺖ، ﻓﺈﺫا ﺭﺟﻞ ﺃﺣﻤﺮ ﺟﺴﻴﻢ، ﺟﻌﺪ اﻟﺮﺃﺱ، ﺃﻋﻮﺭ اﻟﻌﻴﻦ اﻟﻴﻤﻨﻰ، ﻛﺄﻥ ﻋﻴﻨﻪ ﻋﻨﺒﺔ ﻃﺎﻓﻴﺔ، ﻗﻠﺖ: ﻣﻦ ﻫﺬا؟ ﻗﺎﻟﻮا: ﻫﺬا اﻟﺪﺟﺎﻝ، ﺃﻗﺮﺏ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ﺷﺒﻬﺎ اﺑﻦ ﻗﻄﻦ».
__________
اﻟﻠﻔﻆ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ
▪ كنيته،
عن عبد الله بن عمر: -أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ذكر المسيح بين ظهراني الناس، وقال: إن الله ليس بأعور، وإن [المسيح الدجال] أعور العين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية

أخرجه ابن أبي شيبة، وأحمد، والبخاري، ومسلم، والترمذي، والبزار، وأبو يعلى، وابن خزيمة، في -التوحيد-
▪ علامته،.
عن شعيب بن الحبحاب، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -الدجال ممسوح العين، مكتوب بين عينيه كافر، قال: ثم تهجاه: ك ف ر، يقرؤه كل مسلم-.

أخرجه أحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن خزيمة، -التوحيد-.
▪ فتنه،…
عن حذيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: -لأنا أعلم بما مع الدجال من الدجال، إن معه [نارا تحرق، ونهر ماء بارد]، فمن أدركه منكم فلا يهلكن به، فليغمضن عينيه، وليقع في الذي يرى أنه نار، فإنه نهر ماء بارد-.

أخرجه ابن أبي شيبة، وأحمد، ومسلم، والبزار، والطبراني،.
▪ فتنته،.
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أن أبا سعيد قال: -حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما حديثا طويلا عن الدجال، فكان فيما يحدثنا به أنه قال: يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة، فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل…
..وهو خير الناس أو من خيار الناس، فيقول أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه، فيقول الدجال أرأيتم إن [قتلت هذا ثم أحييته]، هل تشكون في الأمر فيقولون لا، فيقتله ثم يحييه فيقول والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم، فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه-.

الأماكن المحرمة عليه،..
“المدينة ومكة”
عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال: -ليس بلد إلا سيطؤه الدجال، [إلا المدينة ومكة]،على كل نقب من أنقاب المدينة الملائكة صافين يحرسونها، فينزل السبخة، فترجف المدينة ثلاث رجفات، يخرج إليه منها كل منافق وكافر،.

متفق عليه،..
النجاة من فتنته،.بالإيمان بالله،الدعاء،..

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم-أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من [فتنة المسيح الدجال]، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم،

متفق عليه،.
عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا، طلوع الشمس من مغربها، [والدجال]، ودابة الأرض-.

أخرجه أحمد، ومسلم، والترمذي.

أما الاحاديث التي تُحدث عن مدة مكثه وعن صفات حماره وسرعته في الأرض وغيرها فكلها بها علل،
ولأن هذا الأمر من أخبار الغيب فلابد أن يتم الحديث عنه بما صح وثبت من الأخبار عن النبي صلِّ اللهم وبارك عليه،.
نسأل الله أن يجنبنا فتنته،..

اضغط هنا لقراءة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × 4 =