صفقة القرن و عمق العلاقة الحميمة بين الإمارات وإسرائيل

صفقة القرن

تحت هذه السلسلة محاولة معلوماتية لإثبات الجذور الحقيقية لـ  صفقة القرن و عمق العلاقة الحميمة بين الإمارات وإسرائيل .

صفقة القرن :

جذور صفقة_القرن ممتدة بين الإمارات وإسرائيل منذ التسعينات بعد توقيع اتفاقية أوسلو 1993،حيث نشأت علاقة سرية بينهما وتطورت إلى سلسلة من الاجتماعات في واشنطن، ثم تلتها لقاءات سرية في الإمارات كان أبرزها مع سفير إسرائيل حالياً في ألمانيا “جيريمي إيساخاروف” .

كان لقاء “جيريمي” في عام 1994 مع مسؤولين إماراتيين بمكتب خاص خارج السجل، بشكل غير رسمي.

بعد تلك السلسلة من اللقاءات أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي “إسحاق رابين” البيت الأبيض إن إسرائيل لا تعترض على بيع طائرات إف -16 للإمارات .

من جهة أخرى صرح محمد_بن_زايد للأمريكان أنه لا يمانع أن تكون الطائرات المقاتلة ( إف -16 ) تحتوي على التكنولوجيا الإسرائيلية، مضيفاً: “يمكن أن أتصور أننا في الخندق ذاته مع إسرائيل” .

تفاصيل صفقة القرن

طورت إسرائيل علاقة “تبادل المعلومات الاستخبارية” مع الإمارات، إلى درجة خروجهما بنداء مشترك للرئيس الأمريكي باراك أوباما في فترته الرئاسية يشير إلى أن التهديد الإيراني بات أكثر خطورة .

ثم في أوائل عام 2009، التقى أحد كبار الشخصيات الإماراتية والسفير الإسرائيلي في أمريكا “سلاي ميريدور” مع الرجل الأول لعملية السلام في الشرق الأوسط في عهد جورج بوش الأب وكلينتون، وفاجؤوا أوباما بقولهم: العرب وإسرائيل متحدون ضد الاتفاق النووي مع إيران .

وبعد 5 سنوات تقريباً سعى نتنياهو لتوسيع دائرة علاقات إسرائيل مع الإمارات خارج القنوات السرية، وأوعز لمبعوثه الخاص حينها “إسحاق مولخو” بالتركيز على تعزيز الاتصالات السياسية مع الدول العربية .

في نهاية فترة أوباما الثانية قال مسؤولون أمريكيون إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية اكتشفت مكالمات هاتفية بل واجتماعاً محتملاً بين نتنياهو وزعيم إماراتي رفيع المستوى في قبرص .

 خطة ترامب للسلام

من خلال المعلومات ما سبق نستنتج الآتي :

– صفقة القرن ليست وليدة اليوم، وإنما جاءت لتتويج ملف العلاقات الخليجية الإسرائيلية القائم، وإخراجها من السر إلى العلن
– الإمارات خنجر مسموم في خاصرة الأمة تشاركها #السعودية في المتاجرة بقضايا المسلمين ودمائهم .

مصادر السلسلة أعلاه :
-مقال موسع نشره آدم انتوس في مجلة “نيويوركر”
-بروفايل نشرته مجلة نيويورك تايمز في حزيران 2019
-مقالات وتقارير وتصريحات صحفية متفرقة

مصدر المقال : حساب صفقة القرن على تويتر

اترك ردّاً

19 − 8 =