أنت في الرئيسية » العملات المشفرة فقاعة أم عملية بونزي

العملات المشفرة فقاعة أم عملية بونزي

tether and bitcoin

1. بعد أن كنت أرى البتكوين وبقية “العملات المشفرة” فقاعة، بدأت أراها الآن أقرب إلى النصب والاحتيال (عملية بونزي) من كونها فقاعة وذلك للأسباب التالية. أقرأها بهدوء وبعقل متفتح.
2. قبل أن نبدأ، يجب أن تعرف عن “العملات” المستقرة أو Stable Coins. فهي عملات مشفرة تصدرها بعض الجهات ولكن مدعومة بالكامل بالدولار الأمريكي أو اليورو أو أية عملة أخرى (على الأقل بحسب كلامهم).
3. مثلا، شركة “تثر” Tether تصدر العملة المستقرة تثر USDT مدعومة بالدولار الأمريكي. يعني، أنت تشتري عملة تثر واحدة بالدولار الأمريكي والشركة تثر تضع ذلك الدولار لدى حسابها الاحتياطي وإذا أردت أن تسترجع الدولار، تقوم بعملية عكسية.
4. كأن شركة “تثر” بنك مركزي لاصدار العملات؟ ولكن طالما أن الحساب الاحتياطي لديه من النقد ما يساوي إجمالي العملات المصدرة من التثر فلا بأس. وحاليا فإن قيمة المبالغ المصدرة بالتثر تساوي 58 مليار دولار أمريكي.
5. ولكن في 13 مايو 2021 ولأول مرة في تاريخها أعلنت شركة “تثر” عن مكونات ذلك الحساب الاحتياطي. فإذا افترضنا أن سندات الخزينة تعتبر نقدا فإن إجمالي النقد في الحساب الاحتياطي هو 5,16% فقط.
6. أي أن بتاريخ 31 مارس 2021 (وهو تاريخ مكونات الحساب الاحتياطي) فإن إجمالي قيمة الحساب الاحتياطي هو 40,7 مليار دولار، والنقد يساوي 2 مليار دولار فقط وأكثر الباقي استثمارات في أدوات الدين (سنرجع لهذه النقطة لاحقا).
7. طيب يمكن جميع العملات المستقرة هكذا؟ الشكل التالي يبين القيمة السوقية لأكبر العملات المستقرة. أكبرها طبعا تثر والثاني هو USD Coin والثالث هو Binance USD. فهل مكونات الحساب الاحتياطي للثاني والثالث مشابهة لتثر؟
8. العملة USD Coin تصدر تقريرا شهريا من مدققها القانوني غرنت ثورتون لتأكيد المبالغ الموجودة في الحساب الاحتياطي. فالقيمة السوقية لعملة USD Coin تساوي النقد الموجود في الحساب الاحتياطي (بالإضافة إلى بعض الاستثمارات الأخرى).
https://t.co/C0Vsa9mkON?amp=1
9. أما العملة Binance USD فتصدر أيضا نفس التقرير بصورة شهرية ومن مدقق قانوني آخر. فالقيمة السوقية لعملة Binance USD تساوي النقد وسندات الخزينة الأمريكية في الحساب الاحتياطي.
https://paxos.com/wp-content/uploads/2021/04/BUSD-Examination-Report-March-2021.pdf
10. فإذن عملة التثر غير مستقرة وغير مدعومة بنفس طرق العملات المستقرة الأخرى. كما أن تقريرها لم يحتوي على رأي مدققها القانوني أسوة بالبقية. ولكن بعدين؟ شنو علاقة هذا بالبتكوين والبونزي؟
11. الشكل التالي يوضح أن حوالي 80% من عمليات الشراء في البتكوين كانت عبر عملة “التثر” خلال الـ24 ساعة الماضية. وتشير الدراسات أن حوالي 65-70% من اجمالي عمليات شراء البتكوين تاريخيا تتم عبر التثر.
المصدر: http://coinlib.io
12. وهناك علاقة ترابطية قوية ما بين سعر البتكوين والقيمة السوقية لتثر. وستلاحظون أن هناك اصدار قوي من التثر مع ارتفاع سعر البتكوين من بداية السنة ولم يكن هناك نفس الاصدار من بقية العملات المشفرة المستقرة.
13. مما يعني أن هناك عملة تستخدم لشراء أغلب البتكوين وتدفعه باستمرار لرفع سعر البتكوين وقيمة هذه العملة المستقرة تساوي 5% من النقد الحقيقي. وهذا يعني تضخم في سعر البتكوين غير مدعوم بقيمة حقيقية. أي أن أغلب الطلب غير حقيقي.
14. طيب لماذا يتم استخدام تثر لشراء البتكوين؟ السبب الأول قد يكون سبب قانوني هو أن العملات المستقرة تستخدم من المتداولين بصورة مرحلية لشراء وبيع البتكوين.
15. ولكن هناك دراسة تقول بأن التثر كان يستخدم للتلاعب بسعر البتكوين وأن حوالي 50% من ارتفاع البتكوين سابقا كان سببه التلاعب من قبل بعض الأشخاص عبر عملية التثر.
الدراسة هنا:
https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=3195066.
16. وفي فبراير 2021، قال المدعي العام لنيويورك أن منصة بتفنكس Bitfinix وشركة تثر خدعتا عملاءهما والأسواق وأن المبالغ الموجودة في الحساب الاحتياطي هي كذبة وإنهما أخفيا 850 مليون دولار من الخسائر.
17. فأنت لا تستطيع أن تشتري عملة التثر من شركة تثر مباشرة. بل تشتريها من منصات العملات المشفرة. فالمنصات هي التي تشتري عملة التثر وتبيعها على المتداولين.
18. ونرجع مرة أخرى للحساب الاحتياطي لشركة تثر. قلنا أن النقد الفعلي يمثل حوالي 5% من إجمالي الأصول. والبقية؟ أغلبها استثمارات في أدوات الدين من مثل القروض والأوراق التجارية. ولكن من المقترض؟ لم تذكر الشركة من هؤلاء!
19. ولكن بحسب القضية السابقة على شركة تثر، فإن المقترض هو منصات العملات المشفرة. والمنصات تبيع التثر على المتداولين. وإذا أنت كمتداول أردت أن تحصل على الدولار من شركة تثر، فإن الشركة ستقول لك روح للمنصة!
20. يعني حوالي 70% من المضاربة على البتكوين تتم عبر عملة يظن الناس أن قيمتها تساوي دولارا واحدا وهي في حقيقة الأمر تساوي 5 سنتات فقط (5% من الدولار).
21. وحتى إذا افترضنا أنه ليس هناك تلاعب في الموضوع فإن قيمة التثر غير مستقرة وإذا انهارت لأن قيمتها لا تساوي سعرها فإن المضاربة على البتكوين ستقل بحوالي 70%. فماذا سيحدث لسعر البتكوين آنذاك؟
22. طبعا لا يوجد هناك بنك مركزي يدعم سيولة شركة تثر. والمضحك أن العملات المشفرة قائمة على أن إنها لا تطبع العملة كمثل الاحتياطي الفدرالي مثلا. ولكن كما رأينا فإن تثر تطبع بالهبل والناس تشتري.
23. وهذه أول مرة تضطر فيها شركة تثر أن تنشر تفاصيل حسابها الاحتياطي وذلك بقوة القانون. وهذه التفاصيل لم تكن كافية وأتت بأسئلة أكثر من الأجوبة. فهل من الصدفة أن إلان ماسك أعلن عن توقفه لدعم البتكوين 12 ساعة فقط قبل إعلان تثر؟
24. فإذا سألت أي شخص يعمل في التدقيق أو البنوك أو المحاماة أو حتى واحد مضارب سيقول لك بأضعف الإيمان أن قائمة شركة تثر لحسابها الاحتياطي مريب جدا. وضف إليه الأمور الأخرى. اللهم أشهد إني بلغت.
25. لا أملك شيئا في أي من العملات المشفرة ولم أبعهم على المكشوف (short selling) وليست لدي أي مصلحة في موضوع العملات المشفرة. ا.هـ.

 

بسام عبدالعزيز نور

١٧ مايو

اضغط هنا لقراءة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر + أربعة عشر =